دار الـــســـــلام النهاردة

بقلم الصحفي أحمد رضوان / جريدة أخبار المعادي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كانتين المدرسة والرقابة المنسية عليه في مدارس دارس السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed_radwan
Admin
avatar

المساهمات : 290
تاريخ التسجيل : 24/12/2010

مُساهمةموضوع: كانتين المدرسة والرقابة المنسية عليه في مدارس دارس السلام    الجمعة ديسمبر 31, 2010 7:57 am

الرقابة المنسية على كانتين المدرسة
بيتزا واندومي وبخت وصابون فقاقيع ملون بجوارها وسندوتشات بوم فريت واكياس حمص الشام



اجرى التحقيق احمد رضوان

كانتين المدرسة بزنس داخل المدارس،خاصة أنه لم يعد يقتصرعلى بيع السندويتشات كما كان سابقا دخلت عليه متغيرات اغلبها من السوبر ماركت وجاهزة ولم يتم الرقابة عليها بالشكل المطلوب اصبح به معلبات لا يعرف مصدرها او مكان تصنيعها بل يشمل وجبات "تيك أواى ".

ويختلف المعروض حسب امكانيات الطلبه وحسب مستوى المدارس التي بها الكانتين في المدارس الخاصة نجد الكانتين يختلف عن نظيره بالمدارس الحكومية،ومقصف المدرسة العربي غير مدارس اللغات. وبينما يرحب بعض أولياء الأمور بهذا "البيزنس" ويطالبون بتطويره الى مطعم ،يتوجس اخرون من تعلق أبنائهم بوجباته الجاهزة على حساب صحتهم .

فيقول محمود عصام : صاحب مقصف بإحدى مدارس المدارس الخاصة إن بيع السلع بالمقصف يمثل تجارة مربحة للغاية والمقصف في مدرسة بها جميع المراحل من الحضانة الى الثانوي يدرربحاً أكثر،لأنه كلما صغر سن التلميذ ، زاد اقباله على الشراء لسهولة التأثير عليه .

ولا يبيع المقصف الأطعمة والمشروبات فقط بل تعداها الى أنواع من الألعاب،من أكثرها رواجاً حسب كلام محمود " ألعاب البخت والصابون الفقاقيع والصور الصغيرة ".ويضيف محمود قائلا من مقصف مدرسة أن وزارة الصحة تقوم شهرياً بالمرور على المقصف للتفتيش على صلاحية الأغذية والمشروبات المقدمة للتلاميذ. بل إن مدير المدرسة يقوم بالتفتيش على المقصف حرصاً على سمعة المدرسة ..مشيراً الى أن أعلى الأطعمة طلباً من الأولاد "الاندومي" ،وتباع ب5 جنيهات ،والبيتزا التي تباع ب3 جنيهات للقطعة الواحدة.

وقال محمود " أبيع بطاطس بوم فريت وهوت دوج وفراخ بانيه، أعملها بنفسي في المقصف حيث أضع قلاية وميكروويف. ولازم أجيب البيتزا من محل "بيتزاهت" لأن الأولاد عارفين الفرق كويس.

ويتراوح سعرهذه الوجبات بين 3 و5 جنيهات ،والمياه المعبأة و الغازية تزيد بين نصف جنيه وجنيه عن سعرها في الأسواق".

أما بالمدارس الحكومية ، فيقول محمد من مقصف احدى مدارس دار السلام :"أتفق مع أقرب محل فول وطعمية لتوريد السندويتشات وربحي فيها لا يتعدى من 15 قرشا ويباع بالكانتين .

بينما ذكرت سميره محمود بمقصف مدرسي أن صاحب المقصف يملك مطعماً كبيراً ،وله مقاصف في عدة مدارس مختلفة. وأضاف سميره أنه يحاول الادخار لدخول مثل هذا البيزنس المغرى.

وصرح مسئول بأحد المدارس بأن اقامة المقصف تتم بعد مناقصة تنشر في الصحف وتأخذ المدرسة ايجاراً سنوياً لقاء تأجير المكان .. مؤكداً حرصه على جودة المنتجات التى تتناسب مع اسلوب ادارة المدرسة في تربية أبنائها حيث نمنع الألعاب والمشروبات والحلويات المضرة بالصحة.

وفيما يتعلق بتطوير الفكرة الى مطعم ، قالت سهير ابراهيم اخصائية اجتماعية باحدى المدارس الحكومية يمكن ان نتجب اي مشاكل ويكون هناك اشراف مباشر ويمكن انشاء مطعم اذا طالب به أولياء الامور بشرط الاشراف الدورى ومتابعة النظافة والرعاية الصحية من وزارة الصحة ومسئولى المدارس ومشرفى التغذية.

بينما أكدت ديما محمود موظفة برياض اطفال أن هناك بالفعل كانتين بالحضانه مقابل الاشتراك 100 جنيها شهريا لان مصروفات الحضانة شاملة الكانتين والانشطة.

في ظل تكدس شنطة المدرسة بالكتب اصبح لا مجال للسندوتشات وفي الوقت الذي تعتبر سيده حسن محمد ولية أمر أحد الطلاب وجود الكانتين أمراً جيداً،لأنه يريح ربة البيت من عبء تجهيز الساندويتشات صباح كل يوم ،ويوفر تكلفتها خاصة أن الكثير منها يتلف بسبب الحرأو زحمة الشنطة.

يرى محمود احمد عادل ولي أمر طالبة أن "الكانتين" فتح باب ميزانية جديدة ،حيث يطالب الأبناء بزيادة المصروف بل إن بعضهم يأخذ السندويتشات من البيت ثم يشتري من "الكانتين" تقليداً لزملائه .

وتقول كريمه ابراهيم، أم لثلاثة أبناء بالمدارس : "ما دفعني للالتحاق بمدرسة للطهي هو رغبتي في عمل أكلات مماثلة لأكلات المطاعم التي يقبل عليها أولادي بالمدرسة،وبسببها يرفضون تناول الطعام في البيت،وبالمدرسة تعلمت أشياء كثيرة من وصفات ومعلومات غذائية، مثل تخزين الطعام دون أن يفقد فوائده الغذائية.

بينما تخشى سناء ابراهيم وأم لتلميذة بمدرسة ابتدائية خاصة أن تهمل الأمهات إفطار أطفالهن اعتماداً على وجبات مقصف المدرسة.
كلام ناظر مدرسة حكومي


وذكر ناظر مدرسة ابتدائي بدار السلام ان للتصريح باي شىء يجب استخراج تصريح امن من الادارة التعليمية للبساتين ودار السلام ولكن ما يدور في مدرسته اعرب عنه بكل صراحه بان مصروف الطفل لايتجاوز 2 جنيهات وهذا ما ياتي به الطفل صباحا يشتري ما هو في ذلك النطاق ولا نبيع اكثر من ذلك وكلها اشياء مغلفة ومعلبه ومعتمده من وزارة الصحة وتاريخ صلاحيتها وطالب ان لزم الامر لتصوير الكانتين يجب استخراج التصريح . وكذلك لايجب بتوفير ثلاجة لحفظ الطعام، وأكواب بلاستيك تستخدم لمرة واحدة ،مع تثقيف العاملين ب"الكانتين" واشراك أولياء الأمورفي الاشراف عليه لدوره فى زيادة التحصيل الدراسي والنمو الجسدي والعقلي والوقاية من الانيميا التي تسبب التآخر الدراسي بتقديم أغذية صحية جذابة للطلبة.
كلام مشرف مدرسة خاصة


يقول كمال علي مشرف بمدرسة خاصة تقوم المدرسة بتاجير الكانتين بناء على مناقصة ويتم التنبيه على الجوانب الصحية وتقوم وزارة الصحة بالاشراف يوجد اشياء لا نستطيع التدخل فيها مثل ما يقوموا ببيعه داخل الكانتين طالما ان وزارة الصحة تقره وتوافق عليه اما دون ذلك فيكون التدخل سريع الشركة ملتزمة بتعليمات وزارة الصحة بعدم وجود ديب فريزر او ثلاثة لعدم تخزين الاطعمة يفترض ان تكون طعام اليوم بيومه لعدم حدوث حالات تسمم
راي اطباء الاطفال


وحذر د. محمد المهدي استشاري طب الاطفال من أغلب الأطعمة والمشروبات التي يقدمها الكانتين المدرسي لكونها مليئة بالمواد الحافظة ومكسبات الطعم واللون والرائحة والنشويات و الدهون بنسب ضارة صحياً.كما بدأت بعض المدارس توفر أيضاً المياه الغازية، ماقد يسبب زيادة معدلات إصابة الأطفال بـ"الأنيميا"، الحساسيات ونقص المناعة،السمنة، وتعرضهم فيما بعد لمشاكل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكروهشاشة العظام ، وكذلك لايجب بتوفير ثلاجة لحفظ الطعام، وأكواب بلاستيك تستخدم لمرة واحدة ،مع تثقيف العاملين ب"الكانتين" واشراك أولياء الأمورفي الاشراف عليه لدوره فى زيادة التحصيل الدراسي والنمو الجسدي والعقلي والوقاية من الانيميا التي تسبب التآخر الدراسي بتقديم أغذية صحية جذابة للطلبة الامراض الناتجة عن تلوث الطعام اخطرها التهاب الكبد الوبائي وهو من الامراض المنتشرة بصورة واضحه في مصر ويزداد في الموسم الدراسي وتتم العدوى عن طريق الاطعمة الملوثة – التيفود وايضا من الامراض الشديدة حيث يؤدي إلى ثقب الامعاء تسمم عام بالجسم يؤدي إلى هبوط ووفاه لبعض الحالات – النزلات المعوية تتم العدوة عن طريق الاطعمة الملوثة والمكشوفة – الامبيبا والطفيليات بانواعها نتيجة تلوث الغذاء نسال الله السلامة لاطفالنا جميعا .



وقال د عصام عبد المنعم استشار طب الاطفال اعتقد أن كانتين المدرسة له أبعاد تربوية اقتصادية واجتماعية بهدف ترسيخ قيم الادخار والاستثمار والعمل والتعاون واكتساب مهارات جديدة للتسوق واعداد الطعام والبيع وتلك قيم ايجابية سيستفيد منها الطلاب بنين وبنات فى مستقبلهم العملى ومن القيم الإيجابية الهامة وقت عمل الطلاب بالكانتين العناية بالنظافة الشخصية ونظافة الطعام وأدواته من حسن اختيار خامات الطعام وغسيلها جيداً وغسيل الأيدى وقص الأظافر ونظافة مكان إعداد الطعام وأوانى الطعام وكذلك نظافة مكان بيع المنتجات الغذائية ومكافحة الذباب والناموس والتأكد من تاريخ الصلاحية للمنتجات الغذائية لأن عدم الأهتمام بالنظافة سبب مباشر لحدوث الأمراض المعدية مثل النزلات المعوية وحمى التيفود وحمى مالطة وأمراض الطفيليات والديدان فالنظافة من الايمان والوقاية خير من العلاج مع كانتين مدرسة منتج ونظيف)







[/b]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://darelsalamalyoum.forumegypt.net
 
كانتين المدرسة والرقابة المنسية عليه في مدارس دارس السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار الـــســـــلام النهاردة :: قسم الاخبار الرئيسى :: قسم الأخبار :: تحقيقات وتقارير-
انتقل الى: