حوار ساخن
مع شهريار الفن المصري الملحن حلمي بكر
حلمي بكر : الاغنية الشبابية لا يطلق عليها الا الاغنية ( الشبشبية )
المقارنة بين الاغنية الشبابية والاغنية الاصيلة كلمقارنة بين سباق الخيل والحمير
كتب أحمد رضوان
حلمي بكر الذي يلقبه البعض بـ"شهريار الفن"، رئيس لجنة الاستماع بالاذاعة والتلفزيون وصوت القاهرة ، يدلي برايه بصراحته المعهودة وعفويته في الكلام عن الاغنية الشبابية و الاغنية الشعبية ، والمواهب الجديدة ، موضحا انه لا يتعارض مع الاغنيه الشعبية الاصيلة التي تلتزم بالكلمة واللحن والصوت ايضا ، ونفى ان تكون هناك اغنيه اسمها شبابية وان الاغنيه الصحيحة هي التي تدوم لكل زمان ، واصفا الاغنيه الشبابية بانها لا تستاهل منا الا ان نطلق عليها اغنيه ( شبابشبية) كان لنا لقاء مع واحد من اكبر ملحنين الزمن الجميل الكاتب والملحن حلمي بكر ليكون في ضيافة " اخبار المعادي" لمعرفة المزيد عن الاحوال التي وصل اليها الفن المصري .
ما تقيمك للاغنية الشبابية بصفة عامة ؟
اقولك وباختصار يمكن ان تقول الاغنية ( الشبشابية ) بدلا من الشبابية فلا يوجد شىء اسمه اغنية شبابية وفي تقييمي الاغنيه الشبابية هو التي تستمر لفترات طويل وعمر اطول هذه تبقى هي الشبابية .
هل سياتي اليوم الذي تلحن فيه الاغاني الشبابية ؟
اعتزل الفن اشرف ان اقدم فن هابط ترفضة الاذن فالتلحين امانة لا يتسلمها الا من يستحق ويكون امين على الفن المصري ،
هل فعلا هناك منافسة بين الاغاني الشبابية والاغاني القديمة ؟
لو حدث منافسة لاعتبارنا اننا في سباق خيل عربي اصيل ودخل على السباق حمير ليتسابقوا مع الخيل العربي الاصيل هل يجوز لو حدث هذا لحصلت منافسة بين الاغنية الشبابية والقديمة .
هل تؤثر الموجة الشبابية على دخل الملحن ؟
نعم الفنان يتاثر بنوعية الفن الذي يقدمة وخاصة الفن يعتبر رسالة مثله كالسينما وافلام المقاولات ، نعم يتاثر الملحن والفنان ايضا .
لماذا انت مقل في تلحين او كتابة اغاني المسلسلات ؟
اغاني المسلسل تذاع30 يوم وتعاد في الفضائيات تفرض على المشاهد لمساعها انا افرض ان يكون فني اجباري على المشاهد ولا احب تطبيق مثل ( التكرار يعلم الحمار )
متى يعود الفن الجميل وذوقه للطرب المصري ؟
يعود في حالة واحدة وهي في حالة ارتفاع سعر الجنية المصري وهذا مستحيل في ظل ما نراه 1000 قناه فضائية تذيع اصوات مختلفة منها المجاملات ومنها من اشترى القناة .
من الاصوات الشابة التي اعجبك في الفترة الاخيرة ؟
لايعجبني اصحاب الاغنيه الشبيبية بصفة عامة ، ويعجبني بلا تحديد من يقدم الاغنيه الفنية بقيمتها الابداعية وان يكون معتمد من قبل الاذاعة والتلفزيون ولا يفرق معي ان يكون مرتدي ( بدلة او بنطلون جينز وتي شيرت ) المهم ان يكون صوتة قيمة تضيف للفن شىء .
ماذا تقول عن الفن الشعبي الذي يقدم هذه الايام ؟
لا اعارض الفن الشعبي ولكن بشروط الاحترام والالتزام في الكلمة واللحن والاداء وعامة يوجد في مصر فن شعبي راقي اما عن ما نسمعة في الشارع هذا لايعتبر فن فهو (شغل موالد ) الفنان الشعبي الاصيل هو المعتمد من الاذاعة والتلفزيون .
من اجل الاصوات التي تعاملت معها قديما وحديثا ؟
قديما اصحاب الزمن الجميل شادية صباح نجاه هاني شاكر محمد الحلو على الحجار وفنانين كثيرين اخشى ان انسى احد منهم ، اما عن الفنانين الجدد فن بلا مرجع لايفيد المستقبل ويعتبر فن هابط لا يرتقي بان اتحدث عنه .
هل تقبل تلحين اغاني خليجية او شامية ؟
نعم لحنت ولكن ايضا لناس محترمين فنانين الزمن الجميل كما تقول عبادي الجوهر عبد الكريم من الجزائر وقام بالاداء بنفس للهجة الجزائرية وايضا عبد الله رويشد في اوبريت ( كلنا بنكمل بعض )
يقولون بعض المطربين انك مضطهد للاصوات الشابه الصاعدة وانه يجب عليك ان يكون المطرب من ايام زمان ؟
لايفرق معي ان كان ترتدي بدلة او تي شيرت وبنطلون جينز انا مش هنسبه انا ليه المتقدم يكون له حنجرة قوية ويضيف للفن ولا ينزل من قيمة الفن وهنا يكون الحسم يعتمد او لا يعتمد .
هل ستقدم مواهب جديدة خاصة انك مقل من اعمالك منذ الثورة ؟
قمت بالفعل بتقديم موهبتين هما كارمن 15 سنة وهي من اجمل الاصوات ولها مستقبل غنائي وايضا احمد الجراح 21 سنة وهذا يؤكد انني لم احارب الشباب الصغير ولكن احارب من يفسد الفن يجب ان يكون الفنان اضافة للفن ولا يكون عاله على الفن .
اعتمادك للاصوات الشابة اصبح غايه الصعوبة ماذا يفعل المغني للوصول لاذن حلمي بكر؟
ان يطربني ويجعلني اصفق له واساعدة وهذا لايتحقق الا بوجود الصوت القوي وهذه عندي امنية ان اجد موهبه واقدمها وما نراه الان في الفضائيات ( هو بيع للغناء العاري )